• Inspired by books Homepage AR

    Inspired by books Homepage AR

    استلهاماً 
    من الكتب

 


د. جوليا غونيلا
مدير متحف الفن الإسلامي

 د. جوليا غونيلا هي مدير متحف الفن الإسلامي في الدوحة. انضمت إلى متاحف قطر في أبريل 2017. 

تم افتتاح متحف الفن الإسلامي في نوفمبر 2008، وهو أحد أكثر المواقع التي تمت زيارتها في قطر ويحتوي على واحدة من أفضل مجموعة المقتنيات الفنية من نوعها في العالم. والدكتورة جوليا مسؤولة عن قيادة المتحف، وإدارته البنيوية، فضلاً عن برامجه. وأولويتها الحالية هي إعادة إطلاق المتحف، وهذا يشمل زيادة مساحة المتحف الحالية لتكون جاهزة لكأس العالم في عام 2022. وسوف يقدم المتحف تجربة جديدة تمامًا وملائمة أكثر لزائري المتحف من العائلات للتعرف على التراث والثقافة الإسلامية.  

قبل ذلك، عملت الدكتورة جوليا في متحف الفن الإسلامي في برلين حيث أشرفت على العديد من المعارض والمشاريع البحثية. وقد ركزت إحدى اهتماماتها البحثية الرئيسية على قلعة حلب حيث قامت بحملات للتنقيب لأكثر من عشر سنوات. وهي باحثة في الفن الإسلامي وعلم الآثار، ألّفَت وحررت عشرة كتب وأكثر من أربعين مقال، بما في ذلك كتالوجات المعارض، مثل كتالوج معرض "سوريا سلاماً"، والذي استضافه متحف الفن الإسلامي بمناسبة الذكرى السنوية العاشرة له، كما أنها كانت تحاضر في كل من جامعتي برلين وبامبرغ.   

حصلت الدكتورة جوليا على شهادة البكالوريوس في الفن الإسلامي والآثار وماجستير في الأنثروبولوجيا الاجتماعية من كلية الفن الشرقي والأفريقي في لندن. كما حصلت على درجة الدكتوراه من جامعة إيبرهارد كارلز في توبنغن (ألمانيا).

ضف بعض الفن عند الاستعانة بخدمات الضيافة من إن-كيو كاترينج، وتأكد من حصولك على تجربة ضيافة أنيقة لا مثيل لها.

 يقدم متحف الفن الإسلامي ذلك المعلم الشهير إطلالات خلابة على الخليج العربي، مما يجعل من هذا المكان موقعًا مميزًا لاستضافة مختلف أنواع الفعاليات التي يصاحبها تقديم طعام بما في ذلك اجتماعات الشركات والمؤتمرات والتجمعات السنوية.

تقدم إن-كيو كاترينج أعلى جودة لخدمات الضيافة وتقديم الطعام والشراب بداية من حفلات الاستقبال المنظمة بعناية واستراحات شرب القهوة إلى وجبات الغداء الخفيفة الأنيقة ووجبات العشاء الراقية.



 

اتصل بنا الآن للتشاور مع أحد خبراء تنظيم الفعاليات لدينا.

الهاتف: 4821 4422

البريد الإلكتروني: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

أكثر من 2 مليون شخص عبّروا عن إعجابهم على الفيسبوك. نشكركم جميعًا على حسن تفانيكم من اجل متحف الفن الإسلامي، وكل ما يقدمه.
 شاهد كيف احتفلنا بمليون متابع في عام 2014 ، نرجو الاستمرار في الاشتراك والمتابعة لمواكبة كل ما نقوم به في المتحف.

واكبوا آخر مستجدات وأخبار وفعاليات ومعارض متحف الفن الإسلامي وشاركونا نقاشاتنا الالكترونية.
لما لا تستخدمون الواي فاي المجاني في المتحف لإرسال الرسائل أو التغريدات حول زيارتكم.



فيسبوك

فيسبوك
اكتشفوا المزيد حول المتحف، المقتنيات والمعارض.

تويتر

تويتر
لا تفصلكم سوى خطوة واحدة عن معرفة آخر أخبار وفعاليات متحف الفن الإسلامي، شاركونا وانضموا إلينا على تويتر!

Instagram

انستغرام
لدينا رصيد كبير من أجمل الصور على حسابنا، تابعونا لمشاهدة المزيد!

لينكد – ان

لينكد – ان
لما لا تستخدمون الواي فاي المجاني في المتحف لإرسال الرسائل أو التغريدات حول زيارتكم.

تريب أدفايزر
حل في المرتبة الأولى من قائمة المقاصد السياحية في الدوحة. اكتب رأيك بمتحف الفن الإسلامي

 
نرحّب بزيارات الصحافيين والكتّاب والمصورين الصحافيين وطواقم عمل التلفزيون والسينما

للاتصال مع فريق العلاقات العامة

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

التسجيل مطلوب للحصول على المعلومات

معظم معارضنا تحظى بنقد صحافي. يرجى التسجيل للحصول على المستجدات والبيانات الصحافية وآخر الأخبار عن طريق الايميل.
آخر أخبار متحف الفن الإسلامي

يحتفظ متحف الفن الإسلامي بحق رفض طلبات الزيارات الصحافية

التصوير الفوتوغرافي والسينمائي

يُسمح بإجراء الزيارات الصحافية أو التصوير الفوتوغرافي أو السينمائي في المتحف بعد التقدم بطلب حيث تُدرس كل حالة على حدة.

يجب تنفيذ أعمال التصوير السينمائي والفوتوغرافي أيام الثلاثاء، وهو اليوم الوحيد الذي لا يستقبل فيه المتحف الزوار. يجب إدراج اللقطات التي تستغرق أقل من ساعة واحدة خلال أيام الأسبوع في وقت يتم تحديده مسبقاً بالتنسيق مع قسم عمليات المتحف وقسم التواصل. لا يُسمح بالتصوير في قاعات العرض خلال ساعات دوام المتحف.

لا توضع مواعيد التصوير السينمائي والفوتوغرافي على برامج أيام الجمعة والسبت. يُعطى الإذن بالتصوير حسب تقديرات متحف الفن الإسلامي.

يُرجى الاطلاع على الإرشادات التالية وتقديم نماذج طلبات التصوير السينمائي والفوتوغرافي قبل أسبوع على الأقل من موعد التصوير المطلوب.

 أن يتم تقديم طلبات الزيارات الإعلامية بواسطة

هناك رسوم لاستخدام المرافق لكافة الأغراض التجارية في متحف الفن الإسلامي. يُرجى الاستفسار منا عن المزيد من التفاصيل.

عين الصقر في ذكرى الشيخ سعود آل ثاني

2 أغسطس 2020 - 10 أبريل 2021

كان الشيخ سعود مولعاً بما يُسمى (حُجر العجائب) وهي غرف انتشرت في الماضي وكانت تضم خليطاً منوعاً من القطع مع التركيز على التاريخ الطبيعي والآثار القديمة. هذا المعرض هو إشادة برؤيته في الاقتناء، ويتألف من عرض انتقائي يشمل التاريخ الطبيعي والآثار القديمة والمجوهرات والتصوير الفوتوغرافي والقطع الفنية الحديثة والمعاصرة، التي تذكر الزائر بتقليد حُجر العجائب القديم.

قراءة المزيد

أحجار كريمة ومجوهرات من البلاط الملكي الهندي

23 أكتوبر 2019 - 18 يناير 2020

ضمن إطار العام الثقافي قطر- الهند 2019، يسر متحف الفن الإسلامي استضافة معرض يُلقي الضوء على الأحجار الكريمة والمجوهرات من الهند تحت عنوان "أحجار كريمة ومجوهرات من البلاط الملكي الهندي". وسيعرض أكثر من 100 قطعة مذهلة من مجموعة متاحف قطر

قراءة المزيد

الجامع الأموي في دمشق، الصورة بإذن من مارك بيللترو

سوريا سلاماً

22 نوفمبر 2018 – 30 ابريل 2019

تضم محتويات المعرض أعمالًا تعود لفترة ما قبل الإسلام، ولوحات لمستشرقين، ومقتنيات إسلامية نفيسة تنتمي لسوريا

مزيد من المعلومات

البارود و الجوهر: أسلحة اسلامية من مقتنيات فاضل المنصوري

27 أغسطس 2017 حتى 12 مايو 2018

يمعرض أسلحة إسلامية من مجموعة السيد فاضل المنصوري الخاصة.

نسيج الإمبرطوريات: زخارف وحرفيون بين تركيا، إيران والهند

من 15 مارس إلى27 يناير 2018 2017
يضيء هذا المعرض على تبادل الثقافات الفنية والمادية بين الإمبراطوريات العثمانية والصفوية والمغولية. ويتمحور حول قطع السجاد الرائعة الموجودة ضمن مقتنيات متحف الفن الإسلامي، وغيرها من القطع الفنية التي جُلبت من تركيا وإيران والهند. سوف تُقدّم القطع ضمن سياقها التاريخي الذي يعكس الظروف السياسية والفنية للفترات الزمنية التي صُنعت فيها، والتي تمتد بين القرنين السادس عشر والثامن عشر.

لمزيد من المعلومات

محمد علي: تحية إلى أسطورة

محمد علي: تحية إلى أسطورة

الخميس، 7 يوليو 2016 - السبت، 25 فبراير 2017

يُقام المعرض المؤقت تحت إشراف فريق متحف قطر ٣-٢-١ الأولمبي والرياضي ويضم بعض المتعلقات الفريدة المرتبطة بحياة الأسطورة التي قضاها في عالم الملاكمة، ومن بينها مجموعة من الصور التي التُقطت له خلال مباراته الودية في استاد الدوحة عام 1971، وبعض المتعلقات ذات الصلة بمشواره للوصول إلى أولمبياد روما 1960، وتلك المرتبطة بمباراته الشهيرة التي خاضها ضد سوني ليستون عام 1964 وتوج فيها بلقب العالم، وكذلك مباراته النهائية التي فاز فيها بلقب العالم على حساب ليون سبينكس في نيو أورليانز عام 1978.

 

Qajar Woman

القاجاريات: صورة المرأة في إيران القرن التاسع عشر

8 أبريل 2015 – 11 يونيو  2016
يقدم المعرض أعمالاً فنية قاجارية من مجموعة مقتنيات متحف الفن الإسلامي تركز على أهمية الحضور النسائي في المشهد الفني الإيراني في القرن التاسع عشر. يتطرّق المعرض أيضاً إلى استمرار هذه الإبداعات التاريخية في إلهام الفنانين المعاصرين حتى اليوم.
مزيد من المعلومات - القاجاريات

The Hunt

الصيد: هوايات الملوك في الأراضي الإسلامية

16 سبتمبر 2015 – 9 يناير 2016
كانت رياضة الصيد الغنية بالرمزية والفخامة (ولا تزال في بعض الأماكن) عنصراً مهماً من عناصر الحياة الملكية في العالم الإسلامي. ومن غير المستغرب ظهور صور الصيد في الفنون الإسلامية، سواء كان ذلك في المخطوطات الزاخرة بالرسوم أو في المشغولات المعدنية المطعّمة أو في الخزف الملوّن.
مزيد من المعلومات - الصيد

عجائب الخلق

عجائب الخلق: أساطير الحيوانات في الفن الإسلامي

4 مارس – 11 يوليو 2015

يلقي المعرض الضوء على الحيوانات الحقيقية والأسطورية التي تم تصويرها في الأساطير والحكايات والقصص الخيالية في الفن الإسلامي. تقدم هذه الحيوانات العجيبة التي تقسم إلى حيوانات ترابية وهوائية ونارية ومائية، نوعاً من التواصل مع القصص التي صورتها بما في ذلك القصص الكلاسيكية الشهيرة مثل الشاهنامة وكليلة ودمنة وألف ليلة وليلة (التي تعرف بالإنجليزية باسم الليالي العربية).
مزيد من المعلومات حول عجائب المخلوقات

المرقعات الصفوية والمغولية

المرقعات الصفوية والمغولية

17 سبتمبر 2014 – 14 فبراير 2015 

المنمنمة والتراكيب الخطية التي كانت في يوم من الأيام جزءاً من ألبومات العهدين الصفوي والمغولي.
مزيد من المعلومات  - المرقعات الصفوية والمغولية

حلم النمر

حلم النمر: السلطان تيبو

29 سبتمبر – 24 يناير 2015
يغوص هذا المعرض في حياة وزمان السلطان تيبو حاكم جنوب الهند، رجل الدولة الحصيف وراعي الفنون. قطع المعرض مأخوذة كلها من مقتنيات متحف الفن الإسلامي علماً بأن معظمها لم يسبق له العرض في قطر. أهم ما يحويه المعرض مجموعة مؤلفة من 24 لوحة تظهر انتصار تيبو في معركة بوليلورعام 1780.
مزيد من المعلومات حول حلم النمر

خزف الأندلس

خزف الأندلس

30 أبريل – 30 أغسطس 2014
يركز المعرض على بعض القطع الخزفية النادرة والجميلة التي وصلتنا من إسبانيا. تعتبر القطع المعروضة مثالاً لمزج العناصر الفنية المسيحية والإسلامية. من خلال عرض الخزف الأندلسي يسلط المعرض الضوء على فلسفته في اقتناء وترميم القطع الرئيسية في تاريخ الفن الإسلامي، وتبيان أسباب وطرق تشكل مقتنيات المتحف.

ملوك وبيادق

ملوك وبيادق: ألعاب لوحية من الهند إلى إسبانيا

من 19 مارس إلى 21 يونيو 2014
معرض ملوك وبيادق بشكل كبير على لعبة الشطرنج ابتداءً من أصولها الهندية وممارستها من قبل النخبة الفارسية وصولاً إلى انتشارها لاحقاً في مناطق الشرق الأوسط، وشمال أفريقيا وأوروبا بعد ظهور الإسلام. كما خُصص جزء كبير من المعرض لبعض الألعاب اللوحية الأخرى ذات الروابط الإسلامية مثل لعبة البرجيس (لودو) ولعبة السلالم والأفاعي، ما يعد برهاناً ساطعاً على انتشار الأفكار والثقافات على مرّ العصور.

مشّع

مشّع

15 يناير – 29 مارس 2014
معرض معاصر للصور الفوتوغرافية من أعمال الفنانة آنتييه هانيبيك. إحدى عشرة صورة بتقنية الحفر الضوئي تعبّر الفنانة من خلالها عن رؤيتها الفوتوغرافية لفضاء وعمارة بناء متحف الفن الإسلامي الرائع.

الحج: الفن في رحاب الرحلة

الحج: الفن في رحاب الرحلة

9 أكتوبر 2013 – 5 يناير 2014
يحمل هذا المعرض الذي أعدّه ونظّمه متحف الفن الإسلامي، الزوار في رحلة يتعرفون من خلالها على عالم الحج الإسلامي. ضمّ المعرض قطعاً من مقتنيات متحف الفن الإسلامي إلى جانب قطع أُخذت من مجموعات قطرية خاصة. تناول المعرض تاريخ الحج عبر القرون، مع التركيز على شعائر الحج كما صورتها الفنون، وركزعلى طرق الحج وعلى الخبرات التي يكتسبها الحجاج بعد عودتهم من الحج.

فولاذ وذهب

فولاذ وذهب – سيوف تاريخية من مقتنيات متحف الفن الإسلامي

15 مايو – 14 ديسمبر 2013
أول معرض يتم تنظيمه من ألفه إلى يائه في متحف الفن الإسلامي. قدّم معرض فولاذ وذهب بعضاً من أجمل نماذج السيوف يعود تاريخها إلى الفترة الممتدة من القرن التاسع حتى القرن العشرين. قدّم المعرض كذلك عدداً من المخطوطات التي تناولت موضوع السيوف مرفقة بالصور والتصاميم التاريخية. لم يكتفِ المعرض بدراسة السيوف كأسلحة فقط بل تناولها ضمن سياقيها التاريخي والجغرافي.
تنظيم وإدارة المعرض من الألف إلى الياء مع ويليام غرينوود - فيديو على يوتيوب

جبل الفيروز

جبل الفيروز: الفن الأفغاني تراث واستمرارية

20 مارس – 20 يوليو 2013
نظّم متحف الفن الإسلامي هذا المعرض بالشراكة مع معهد جبل الفيروز في كابول، أفغانستان. قدّم المعرض أزواجاً من القطع ضم كل زوج قطعة من مقتنيات المتحف الأثرية إلى جانب قطعة حديثة استوحاها الفنانون الأفغان من القطعة الأصلية الموجودة ضمن مقتنيات متحف الفن الإسلامي في الدوحة، قطر. النتيجة كانت نشوء حوار بين الماضي والحاضر، القديم والحديث، ثراء التقاليد وحيوية أفغانستان المعاصرة.
حملوا الكتالوج الالكتروني لمعرض جبل الفيروز: الفن الأفغاني تراث واستمرارية