• Inspired by books Homepage AR

    Inspired by books Homepage AR

    استلهاماً 
    من الكتب

نبذة

أمبر روف فنانة معاصرة تمتلك مهارات فنية احترافية عديدة، لكن اهتمامها الرئيسي هو تصميم الغرافيك. تصمم أمبر لوحات رقمية جميلة قائمة على البحث ودراسة الفن الإسلامي حول العالم.

استخدام المكتبة والمقتنيات بحثاً عن الإلهام

تحب الفنانة إجراء الأبحاث على العمارة الإسلامية والقطع التاريخية التي تعود إلى قرون مختلفة. زارت أمبر مكتبة متحف الفن الإسلامي عدة مرات لاستكمال بحثها عن تاريخ الفن الإسلامي. واستمتعت بقراءة كتب عن الخزف والسجاد والعمارة ساعدتها في استكمال بحثها. وقد استمدت إلهامها من عدد من الكتب مثل: الفن الإسلامي N-6260. M6913 – 2010 الفن الإسلامي والعمارة إزنيق NK-4340-I9-A82714-1990

ابتكار التصميم

أعادت أمبر إنتاج الفن الإسلامي لكن مع لمسة عصرية. تروي تصاميمها حكايات رائعة حول فترات معينة من العصور القديمة. وقد أخذت عناصر/ رسوم من الخزف الإزنيقي وتصاميم هندسية من العمارة الإسلامية ومزجتهما معاً لصنع أنماط جميلة مع المحافظة على الهوية الواضحة للفن الإسلامي التاريخي. هي تحب إبراز الفن الإسلامي لكن بلمسة حديثة.

النتيجة النهائية

أقامت أمبر معرضاً بعنوان "الطبعات والأنماط الإسلامية" في فندق غراند حياة الدوحة. استمر المعرض أكثر من شهر. حالياً تعرض مكتبة متحف الفن الإسلامي 8 من أجمل أعمالها لمدة 3 أشهر.
لمعرفة المزيد عن أعمالها تفضلوا بزيارة:.

 

 

الخلفية

راية وولفسن (ربيعة ميرنكوف) فنانة وباحثة مستقلة تحمل خبرة واسعة في مجال الأسطرلابات الإسلامية. أكثر ما يجذبها إلى هذه الأدوات هو تغلغل الفن في صناعتها رغم وظيفتها العلمية. تقول ربيعة "تحفل الأسطرلابات بالكثير من التفاصيل، وهي أشبه بقصيدة تحكي عن النجوم والهندسة والجغرافيا والروحانيات والخط والتصاميم البصرية."

استخدام المكتبة والمقتنيات كمصدر للإلهام

أمضت راية ساعات طويلة في تأمل الأسطرلابات في قاعات المعرض، كما أمضت ساعات في مكتبة المتحف تقرأ العديد من الكتب التي تتناول هذا الموضوع. أكثر ما ألهمها هو تلك الكتب التي تتكلم عن القصص المرافقة لصناعة الأسطرلابات وفنون الثقافة الإسلامية وهذه الكتب تشمل: الجمال في الثقافة العربية لدوريس بهرنز أبو سيف، 1999 الأسطرلابات الشرقية لديفيد بينغري، (BH221.A65 B3413 1999) 2009 (QB85 .A347 2009) 1959 - 1895 علماء الأسطرلاب المسلمون وأعمالهم بقلم ماير، إل. آ. (ليو آري)،. (QB85 .M32 1956) 1985 ومتحف الزمن بقلم آ. ج. تيرنر، (QB85.T58 1984)

وضع التصاميم

رغم أن رسومها بالحبر تشبه نوعاً ما نقوش الأرابيسك الموجودة على الأسطرلابات وغيرها من القطع إلا أن راية تصر على أنها تأثرت أيضاً بعدد من المواضيع والأفكار الموجودة في الفن الإسلامي: "هناك بعض الأفكار حول الجمال مأخوذة من مفكري القرون الوسطى المسلمين والتي أجدها ملهمة للغاية. من جهة هناك فكرة أن الجمال سواء أكان طبيعياً أم مصنوعاً هو وسيلة للشفاء كونه يقدم شيئاً رائعاً ونوعاً من الارتباط بما هو أعظم، ناهيك عن الشعور بأن صنع الأشياء الجميلة يجب أن يكون عملاً صوفياً تأملياً- وأنا حين أرسم بالحبر سواء في صوري الفردية أو على هوامش دفاتري فإن العملية تكون تأملية تماماً."

النتيجة النهائية

هذا نموذج عن أعمال ربيعة يحمل عنوان "الفلكي على الأرض". لمعرفة المزيد عن فن راية وأبحاثها وكتاباتها تفضلوا بزيارة موقعها www.rayawolfsun.com

 

المستلهم من الفن الإسلامي

يقدم منتدى مقتني الفن الإسلامي في المتحف، منبراً لأصحاب المجموعات الفنية وعشاق الفن الإسلامي لتبادل الأفكار ومناقشة الأبحاث وإدارة المجموعات، والاطلاع على المزيد من روائع الفن الإسلامي وطرق عرضها والعناية بها،  والتعرّف على المعايير الأخلاقية المتعلقة بها. وهو يتيح الفرصة للمقتنين لمشاركة الأفكار والتحدث عن كل ما له علاقة بعالم الاقتناء.

نتوق لاستقبالكم في هذه الفعالية. للاستفسار الرجاء التواصل مع السيدة / سوزن باركر ليفي عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

مبادئ النادي

يقدم نادي مقتني متحف الفن الإسلامي منبراً لأصحاب المجموعات الخاصة يجتمعون من خلاله ويناقشون أمور ترميم وبحث وعرض القطع وإدارة المقتنيات والسلوكيات التي تحكم عملية الاقتناء، كما يفسح المجال أمام المقتنين لتبادل الآراء والتحدث عن شؤون الاقتناء وشجونه.

يستقبل النادي المقتنين الذين يركزون على الفنون البصرية للحضارات الإسلامية.

يجتمع أعضاء النادي بشكل دوري في مكتبة متحف الفن الإسلامي لتحقيق أهداف النادي التي ذُكرت آنفاً.

يستقبل النادي كافة مقتني الفنون الإسلامية كجزء من برنامج فعاليات المتحف العامة.

يعتذر متحف الفن الإسلامي عن ترويج قطع المجموعات الخاصة.

النادي ليس المكان المناسب للترويج لبيع أو حيازة أو إقراض القطع أو المجموعات الفردية.

يجب على أصحاب المجموعات الخاصة المشاركين في النادي الالتزام بأخلاقيات ومبادئ أيكوم المتعلقة بأمور الاقتناء، كما يجب عليهم قراءة اتفاقية أيكوم المتعلقة بالقطع المسروقة أو المصدّرة بشكل غير قانوني والالتزام بها.
http://icom.museum/fileadmin/user_upload/pdf/Codes/code_ethics2013_eng.pdf

لا يقوم متحف الفن الإسلامي بتقييم أو تقديم تقارير عن حالة المجموعات الخاصة .لا يُسمح لأصحاب المجموعات الخاصة بإحضار قطعهم الفردية أو مجموعاتهم إلى متحف الفن الإسلامي.

يمكن للمقتنين أن يطلبوا مساعدة مكتبة المتحف أو أحد الموظفين لإجراء عمليات البحث والعناية بالقطع التي يملكونها في حال قدرة المتحف على تقديم هذا النوع من الخدمات.

الخلفية

أراد سلام الهاجري أن يبدع نقوشاً وتصاميم خشبية مستوحاة من التصاميم الإسلامية التقليدية. كما أراد أن يصنع قطع معاصرة مثل عصي البولينغ والسنوكر ومزهرية خشبية مزخرفة بالتصاميم الإسلامية التقليدية. أكثر ما يهم سلام هو أن ترتبط تصاميمه بتاريخ الفن الإسلامي وأن تلقي الضوء على فترات تاريخية متنوعة.

استخدام المكتبة والمقتنيات كمصدر للإلهام

تردد سلام الهاجري على مكتبة متحف الفن الإسلامي لفترة استمرت شهوراً عديدة لإجراء الأبحاث على موضوعه، واستخدم أكثر من 13 كتاب لاستكمال بحثه، من هذه الكتب:
العاج: من القرن الثامن إلى القرن السابع عشر: كنوز من متحف الفن الإسلامي، قطر بقلم روسر أوين، مريم. رقم الكتاب: NK5895 .R67 2004
كنوزالإسلام : روائع الفن في العالم الإسلامي / تأليف برنار أوكان؛ ترجمة نورما نابلسي. أوكان، برنار.‬ NK720 .K86 2009
كنوز المشغولات المعدنية من البلاط الإسلامي بقلم آلان، جيمس دبليو. رقم الكتاب: NK6473 .A45 2002
كنوز المجوهرات: من البلاط المغولي، من إصدارات هيئة متاحف قطر. رقم الكتاب: NK7376.Q2 2002

وضع التصاميم

أتى سلام إلى المتحف والمكتبة لإجراء بحث حول التصميم في الفن الإسلامي. وقد حصل على نسخ من صور مأخوذة من كتب الفن الإسلامي. ثم وضع تصميماً كان بمثابة الرسم التخطيطي تحوّل لاحقاً إلى مخطط الكتروني على برنامج أوتو كاد. اختار الفنان بعد ذلك نوع الخشب الذي يناسب تصميمه وهو خشب الساج.

النتيجة النهائية

بدأ بحفر القطعة الأخيرة من تصميمه وهي عبارة عن مزهرية خشبية استغرق إنهاؤها أكثر من سنة ونصف، وزاد طولها عن المتر. المزهرية معروضة حالياً في بيته، علماً بأنه قام في هذه الأثناء بتعليم العديد من الورش في فن حفر الخشب، وحصل على تغطية إعلامية جيدة شملت إضاءات في تلفزيون قطر والعديد من الصحف. يعمل سلام حالياً على إنتاج المزيد من التصاميم والقطع المعاصرة مثل عصي البولينغ والبلياردو والكؤوس.