• Inspired by books Homepage AR

    Inspired by books Homepage AR

    استلهاماً 
    من الكتب

ابحث عن هذه القطعة في قاعة تركيا، من القرن 16 إلى القرن 19، في الطابق الثالث

صُنعت هذه القطع التي تعود إلى عهد سلالة تشينغ (1644 – 1911) لأسواق الشرق الأوسط، والدليل إدخال عناصر وأشكال مستوحاة من الحضارة الإسلامية. تشمل هذه العناصر إضافة الأغطية والتراكيب الفضية، ناهيك عن العناصر الزهرية الملتفة الموجودة داخل الخراطيش، والأهم شكل ووظيفة مرّشة ماء الورد.

الصين
القرن السابع عشر
خزف، طلاء تحت التزجيج، فضة
PO.936.2009, PO.937.2009, PO.938.2009

انتهى –اعرفوا المزيد عن مقتنياتنا  >>>

ابحث عن هذه القطعة في قاعة إيران وآسيا الوسطى، من القرن 14 إلى القرن 16، في الطابق الثالث

يمكن مقارنة هذا الطبق الذي يعود إلى سلالة مينغ (1368 – 1644) مع طبق إيراني معروض إلى يمينه. منذ قرون تأثر الخزف الإسلامي إلى حد كبير بالأواني الصينية، وما هذا الطبق الإيراني المزجج باللون الأخضر إلا مثال عن هذا التأثر. تم تحزيز هذه القطعة الصينية بعناصر زهرية، وهي تحمل تاريخاً، كما تحمل اسم مالكها "جيان بيج".

الصين
بتاريخ 1051 هـ/ 1642 م
خزف محزز
PO.281.2004

لتالي - جرة وإبريق ومرّشة باللونين الأزرق والأبيض >>>

ابحث عن هذه القطعة في قاعة الخط العربي في الطابق الثاني

استخدم في نسخ هذا الجزء الخط الصيني المحقق، وهو أحد خطوط المحقق التي كانت تستخدم في الصين وتظهر اللفظ والتشكيل. كانت المصاحف الصينية لسلالة تشينغ (1644 – 1911) تُصنع خلال القرنين السابع عشر والثامن عشر. يتكون صدر هذا الجزء، ذي الصفحة المزدوجة، من ثلاثة سطور وله حواشي ذهبية مذهبة ومزخرفة برصائع زهرية.

الصين
القرن الثامن عشر
حبر، أصبغة وذهب على ورق
MS.764.2011.1

لتالي - طبق أزرق وأبيض >>>

ابحث عن هذه القطعة في قاعة إيران وآسيا الوسطى، من القرن 12 إلى القرن 14، في الطابق الثالث

من الواضح أن هذه السلطانية التي تعود إلى عهد سلالة تانغ (618 – 907) قد صُنعت للأسواق الإسلامية، والسبب هو احتواؤها على نقش عربي من المرجح أنه كلمة "عبده". كان هذا الطراز من السلطانيات الذي يحمل رذاذاً أخضر مع تزجيج قصديري كامد يحاكي أنواع الأواني التي أنتجت في إيران والعراق في تلك الآونة، والتي تأثرت بدورها بالأواني الخزفية الصينية.

الصين (غونشان)
القرنان التاسع – العاشر
خزف مزجّج باللونين الأخضر النحاسي والقصديري الكامد
PO.667.2007

لتالي - طبق مع عناصر زهرية >>>

يمكنكم إيجاد هذه القطعة في القاعة التعريفية في الطابق الثاني

يعتبر نمط "مزهرية الرمان" من أقدم الزخارف المعروفة، ويمكن رؤيته في العديد من قطع سجاد آسيا والعالم الإسلامي. وكما درجت العادة في هذا النوع من التصاميم، تُصوّر أشجار الرمان مزروعة داخل مزهريات موضوعة في أطراف السجادة. تتكرر الأنماط الزخرفية وتتلاقى في الوسط ما يضفي إحساساً بالتناظر بين نصفي السجادة.

الصين _((سنجان) ياركند)
القرن التاسع عشر
حرير وقطن محبوك
MIA.2014.560

لتالي - لوحتان مطرزتان >>>