• Blue Monkey AR

    Blue Monkey AR

    القرد الأزرق

القرد الأزرق

إيران، قاشان
الحقبة السلجوقية أو الخوارزمية، القرنان السادس - السابع الهجريان (الثاني عشر - الثالث عشر الميلاديان (
خزف مزجج بلون فيروزي
27.1 × 16.5 ×16.4 سم
PO.741.2007

كانت التماثيل الخزفية والأباريق التي تحوي صور أشخاص وحيوانات، من القطع الفنية الشائعة خلال العصور الوسطى في إيران، لا سيما تلك المصنوعة في قاشان خلال القرنين الثاني عشر والثالث عشر. هناك مجموعة متنوعة من المواضيع المتكررة، تتراوح من الجنود على ظهور الخيل إلى النساء المرضعات والحيوانات. علماً بأن متحف الفن الإسلامي يمتلك قطعة من الخزف اللامع بشكل أبو الهول (MIA.PO.592). هناك مجموعة فرعية نادرة نسبياً، تتألف من حفنة صغيرة من القطع الموجودة حالياً من بينها هذا القرد. صُنع هذا التمثال من خزف مزجج باللون الفيروزي، وهو يشبه الأواني الخزفية الفاخرة التي تم إنتاجها في وسط إيران - لا سيما مدينة قاشان - في القرنين الثاني عشر والثالث عشر. يظهر القرد بوضعية الجلوس، يداه على ركبتيه ويرتدي قبعة مدببة مع تعبير حزين على وجهه. يتمتع القرد بصفات مجسَّمة واضحة تجعله محبباً لمن يراه. ربما كان هذا هو الحال بالنسبة للقرود الحقيقية التي كانت مصدر تسلية للإيرانيين في العصور الوسطى، والتي ربما كانت تؤدي حيلها في الشوارع، أو كانت شخصيات مركزية في عروض الدمى. ساد اعتقاد أن القرود تجلب الحظ السعيد، وهناك عدد من تماثيل القرود الجالسة - لكنها أصغر من هذا حجماً وغير مزججة - تعود للقرنين الثاني عشر والثالث عشر في إيران، وهي موزَّعة حالياً في المتاحف في جميع أنحاء العالم. يوجد إبريق مزجج باللون الفيروزي على شكل قرد يُستخدم في سكب السوائل في متحف فيتزويليام في كامبريدج.

أيلة الدوحة