• Tipu Panorama 4 AR

    معركة بوليلور

  • Tipu Panorama 3 AR

    معركة بوليلور

  • Tipu Panorama 2 AR

    معركة بوليلور

  • Tipu Panorama 1 AR

    معركة بوليلور

سبتمبر 1780م/ 1194هـ

توصف معركة بوليلور التي اندلعت في سبتمبر 1780 بين شركة الهند الشرقية الإنجليزية وقوات السلطان تيبو ووالده حيدر علي، بأنها "أقسى ضربة تلقّاها الإنجليز خلال تاريخهم في الهند" وقد ظلت أصداؤها تتردد لسنوات في كل من بريطانيا وميسور

تمت إعادة تمثيل نصر تيبو في لوحة جدارية وُضعت في قصر تيبو المعروف باسم داريا دولت باغ. اللوحة لا تزال موجودة إلى يومنا هذا رغم خضوعها لعملية ترميم هائلة.

Dary Daulat Bagh
داريا دولت باغ (Wikimedia Commons)

تظهر حلقة اللوحات الموجودة في معرض حلم النمر وكأنها محاولة تمهيدية لرسم الجدارية الأصلية، لذا نراها تحتفظ ببعض التفاصيل التي ضاعت لاحقاً. في حالتها الأصلية كانت اللوحات المعروضة موجودة على لفافة واحدة من ورق الأرز يبلغ ارتفاعها مترين وعرضها تسعة أمتار، لكنها قُطعت بعد ذلك إلى 24 قطعة منفصلة. في معرضنا اليوم تمت إعادة خياطة اللوحة رقمياً ما يسمح للمشاهد بأن يراها من جديد كقطعة فنية واحدة.

كتيبة بريطانية متمركزة على شكل مربع

يجب البدء بالنظر إلى اللوحات من اليسار إلى اليمين، حيث تبدو جيوش تيبو وحيدر وهي تتقدم باتجاه القوة البريطانية المطوّقة المصطفة على شكل مربع باتجاه نهاية الحلقة.

ورغم أن الصورة تبدو زاهية، بل أشبه بالرسوم المتحركة التي نعرفها اليوم، إلا أنها في الحقيقة سرد معقد شديد التطور تم فيه ضغط المعركة كلها في مشهد واحد. الشخصيات الرئيسة في هذا السرد – والتي يظهر بعضها في اللوحة مرتين – تم تحديدها برموز معاصرة أضيفت إلى اللوحة حيث كتبها شخص ربّما كان حاضراً في المعركة أو مطلعاً على تفاصيلها إلى درجة كبيرة.