• Set in Stone: Gems and Jewels from Royal Indian Courts ar 1

    أحجار كريمة ومجوهرات من
    البلاط الملكي الهندي

 

23 أكتوبر 2019 - 18 يناير 2020

ضمن إطار العام الثقافي قطر- الهند 2019، يسر متحف الفن الإسلامي استضافة معرض يُلقي الضوء على الأحجار الكريمة والمجوهرات من الهند تحت عنوان "أحجار كريمة ومجوهرات من البلاط الملكي الهندي". وسيعرض أكثر من 100 قطعة مذهلة من مجموعة متاحف قطر، وهي مُختارة من كل من المجموعة الدائمة لمتحف الفن الإسلامي ومتحف قطر الوطني ومجموعة أعمال المستشرقين بمتاحف قطر. وسيقدّم هذا المعرض مجموعة رائعة من المجوهرات والقطع المصنوعة من الجواهر والأعمال على الورق والتصوير الفوتوغرافي، بما في ذلك قطع مختارة مثل الصقر المرصع بالذهب والأحجار الكريمة وقلادة الماس الرائعة من فاراناسي بمتحف الفن الإسلامي.

سواء تُركت في حالتها الطبيعية، أو تم نحتها أو نقشها، أو غُمّست في الذهب، تزين الأحجار الكريمة مجموعة متنوعة من القطع التي أصبحت مرتبطة بنخبة المجتمع من الطبقة الثرية، والأباطرة والمهراجا.

هذه القطع المذهلة تمثل روح الفخامة الهندية. تبدأ رحلة المعرض بالمعادن النفيسة وتنتهي بالمجوهرات القطرية المعاصرة. وبدءاً من "الأحجار الكريمة"، يكتشف الزائر الأهمية الثقافية والاقتصادية للحجارة في الهند قبل أن يختبر الدور الثري الذي تلعبه الأحجار الكريمة داخل "البلاط الملكي" زمن الإمبراطورية المغولية. أما القسم الثالث "ما وراء البلاط" فيُبرز الوظيفة الشخصية والخاصة والتعبيرية للمجوهرات، مع إبراز التنوع المذهل للحرفية في جميع أنحاء الهند. أخيراً، توثق "الروابط مع قطر: لآلئ من الذهب" العلاقات الثقافية والتجارية طويلة الأمد بين قطر والهند ، كما يتضح من خلال المجوهرات.

يُشرف على التقييم الفني للمعرض أمينة المعارض د. تارا ديجاردان، ويساعدها كل من نيكوليتا فازيو، وريم أبو غزالة، وتماضر طارق الشملان.