• Book Recommendations AR

    Book Recommendations AR

    توصيات للمطالعة

المؤلفة هنا روجرز توصي بكتاب "الأُمْنِيّات اليومية"

تقوم هنا روجرز (موهانا لاكشمي راجاكومار)، مؤلفة كتاب " الأُمْنِيّات اليومية" بقراءة مقتطفات من كتابها أثناء "وقت الحكاية" للأطفال في مكتبة متحف الفن الإسلامي لمجموعة من زوار المتحف الصغار.  "الأُمْنِيّات اليومية" هو كتاب موجه للأطفال مُفعم بالألوان، يروي قصة "ام جيه" وأُمنياته الكثيرة. يتمنى ام جيه ان يكون مسؤولا ... ويتمنى ركوب الحافلة ... ثم يقوم باكتشاف مدهش حول التَّمني.

تفضلوا إلى قسم الأطفال بمكتبة متحف الفن الاسلامي لقراءة هذا الكتاب باللغتين الإنجليزية والعربية. 

هلا الطيب تنصح بقراءة كتاب هفت اورنگ (العروش السبعة) الذي كلف بصنعه سلطان إبراهيم ميرزا

هلا الطيب طالبة في جامعة قطر وتعمل حالياً متطوعة في مكتبة متحف الفن الإسلامي. تنصح هلا بقراءة كتاب هفت اورنگ (العروش السبعة) الذي كلف بصنعه سلطان إبراهيم ميرزا: مخطوطة أميرية من إيران القرن السادس عشر. بقلم ماريانا شريڤ سمبسون (تأليف) ومعصومه فرهاد (إسهام). 

عام 1556 كلّف الأمير سلطان إبراهيم ميرزا بصنع نسخة من المخطوط الأدبي الكلاسيكي الفارسي العظيم هفت اورنگ (العروش السبعة) لعبد الرحمن جامي. ولمدة تسع سنوات دأب خمسة من خطّاطي البلاط على كتابة النص الشعري، ثم قامت مجموعة أخرى من الفنانين الموهوبين بزخرفته ووضع رسومه. يوجد هذا المجلّد الرائع حالياً في جاليري فرير للفنون في واشنطن، ويشتهر بأنه من أفخر الأعمال التي تم إنتاجها في الفترة الصفوية، وهو تحفة من روائع الفن الإسلامي. تتناول ماريانا شريڤ سمبسون في هذا الكتاب عملية الإنتاج وهدف ومعنى هفت اورنگ، وتقدم توثيقاً تاريخياً عن الأمير الذي كلّف بصنعه والفنانين الذين نفذوه كما تحلل محتوى الكتاب.

تنصح هلا المهتمين بدراسة العلاقة بين النص الإسلامي والرسم بقراءة هذا الكتاب.
الكتاب متوفر في مكتبة متحف الفن الإسلامي رقم: ND 3399 S84 S56 1997

سعيد الشاوي ينصح بقراءة كتاب اللؤلؤ لهوبير باري وديفيد لام

سعيد الشاوي مرشد في متحف الفن الإسلامي، وهو يستعين بكتاب اللؤلؤ في أبحاثه أثناء التحضير للجولات المتحفية. الكتاب مليء بالصور الملونة الرائعة، ويحوي معلومات حول طريقة تشكّل اللآلىء، والرخويات المسؤولة عن تشكيلها كما يتكلم عن تاريخ اللؤلؤ بشكل عام، مع فصل خاص عن دار شانيل واللؤلؤ.
الكتاب متوفر باللغتين العربية والإنجليزية في مكتبة متحف الفن الإسلامي. رقم الكتاب: NK 7680 .B37 2009

دار دي فويت ينصح بقراءة كتاب "بيت الحكمة"

دار دي فويت أخصائي إعلامي وتسويقي إيرلندي يعيش في الدوحة، وهو معجب بالمؤلف والفيزيائي جيم الخليلي. الكتاب رائع، يضيء على التراث الإسلامي الغني من الابتكارات العلمية، والدور الذي لعبه هذا التراث في إطلاق النهضة الأوروبية. يتناول الكتاب أهمية عصر التنوير العربي، ويعرّف القارئ على العلماء المسلمين القدماء واكتشافاتهم الرائدة.
رقم الكتاب: Q127.A5 A4 2011

جميلة حسن تنصح بقراءة نور

جميلة حسن فنانة كندية من لندن، أنتاريو، زارت مكتبة متحف الفن الإسلامي مؤخراً لتقديم نسخة من كتابها "نور". يتناول كتاب نور (سورة النور 24:35) عملها الفني المصنوع بوسائط فنية متعددة والمعروض بشكل دائم في مكتبة مسجد شّْياَن الكبير في الصين منذ 2014.

ايان بولارد ينصح بقراءة كتاب: قطر؛ رمل، بحر وسماء

ايان بولارد هو مدير مدرسة دخان الإنجليزية الثانوية، هو من المملكة المتحدة ويشغل منصب أمين سر جمعية مالكي أتلانتا للقوارب الشراعية الخشبية التي صممها يوفا فوكس في خمسينيات القرن الماضي.

ايان معجب بالأماكن النائية في قطر وبمناظرها الطبيعية وجمال صحرائها، وهو يحب الكتب التي تظهر التراث الثقافي الجميل والعلاقات الوثقى التي تربط الناس، كما يحب الأماكن الهادئة مثل الصحراء الواسعة والشواطئ والخلجان وأشجار القرم. ومن هنا فهو يحب الكتب التي تتكلم عن المناظر الجميلة في بلده الجديد (قطر)، وينصح بقراءة كتاب قطر؛ رمل، بحر وسماء بقلم ديانا سي كي اونترماير
رقم الكتاب: DS 247 Q32 U57 2011

حسن نور الدين ينصح بقراءة كتاب الأنماط الإسلامية: منهج تحليلي وكوني

حسن نور الدين مصمم داخلي وعاشق للفنون، يعمل في مكتبة متحف الفن الإسلامي كمتطوع في المشاريع البحثية. لديه اهتمام خاص بالفن الإسلامي وأنماطه. يدرس كتاب الأنماط الإسلامية: منهج تحليلي وكوني، بقلم كيث كريتشلو، أصول الأنماط الإسلامية وأثرها على الأعمال الفنية والعلمية اللاحقة. كذلك يطلع الكتاب القارئ على طرق تنفيذ الهيكل الأصيل من دائرة أساسية وتركيب سداسي للدوائر المماسية، بحيث يتم إنشاء الأشكال الثلاثة الأساسية: المثلث والشكل السداسي والمربع. إنه كتاب فلسفي عميق حول الأنماط الإسلامية التي تحمل القارئ إلى عالم افتراضي من الأشكال والفنون القدسية. رقم الكتاب: N 6260 .C7 1999

أحمد حسين ينصح بقراءة كتاب فيما وراء الحدود: الفن الإسلامي عبر الثقافات

أحمد حسين مرشد في متحف الفن الإسلامي. كتاب فيما وراء الحدود: الفن الإسلامي عبر الثقافات متوفر باللغتين العربية والإنجليزية ويضم معلومات حول الكثير من قطع متحف الفن الإسلامي. رافق الكتاب معرض فيما وراء الحدود: الفن الإسلامي عبر الثقافات الذي تزامن مع افتتاح متحف الفن الإسلامي في الدوحة عام 2008.
رقم الكتاب: N6264 .Q2 M8 2008

شارلين كاسدورف تنصح بقراءة كتاب "ابن آوى الأزرق"

زارت الفنانة الكندية شارلين كاسدورف مكتبة متحف الفن الإسلامي هذا الأسبوع وأخذت صورة مع كتاب "ابن آوى الأزرق" للكاتبة فرانسيس جيليسبي، علماً بأن شارلين هي من وضعت رسوم الكتاب. استلهمت شارلين الرسوم من الأعمال والقطع الفنية الإسلامية القديمة التي يضمها المتحف. ترافق الرسوم الجميلة كل قصص الكتاب، الذي تتوفر نسخ متعددة منه في قسم الأطفال المجدد حديثاً.

تعمل مليسا روشوف منسّقة صف بين الإدارة والأهالي في مدرسة كومباس انترناشونال. يقدم كتاب الهندسة المعمارية في دولة الإمارات، من تأليف تاشن، فكرة رائعة عن الأفكار الديناميكية الطليعية التي تنطلق من ذهن المهندس المعماري وتتطور لتصبح بناء فعلياً يشغل مساحة مميزة في قلوب ساكنيه وزواره في الشرق الأوسط. ألهمني الكتاب أن أتوسّع في الفكرة فقمت بزيارة هذه الأماكن وانغمست في جمالها وسحرها، وأعتقد أن هذا ما يحلم به المهندس المعماري حين ينفّذ أعماله. يا لها من تجربة!
رقم الكتاب: NA 1473 .J63 2007

ينصح عبد الله صالح الشكيلي بقراءة كتاب التراث، المتاحف وقاعات العرض

حسن هو أخصائي متاحف يعمل في وزارة الثقافة والتراث (سلطنة عمان). وهو ينصح بقراءة كتاب مدخل إلى: التراث، المتاحف وقاعات العرض من تحرير جيرارد كورسان.

يتناول الكتاب مقدمة شاملة عن المتاحف وقاعات العرض وعالم التراث، ويتألف من أربعة فصول. الكتاب مناسب للأشخاص الراغبين بالتعرف على علم المتاحف وقاعات العرض. ويتضمن أفضل المنح الحديثة المقدمة من جمعيات التراث، ويغطي ويشرح أهم القضايا التي برزت في حقل التراث والمتاحف وقاعات العرض خلال العشرين سنة الماضية.
رقم الكتاب: AM7.H 465 2005

تنصح نورا عبد المجيد بقراءة كتالوج الأزياء القطرية

تنصح نورا عبد المجيد، منسقّة البرامج التعليمية والأكاديمية في متحف الفن الإسلامي بقراءة كتالوج الأزياء القطرية الذي تم إصداره على هامش معرض ملابس وذهب: الأزياء والمجوهرات القطرية الذي أقيم في شيراتون الدوحة ما بين 2 – 13 مارس عام 2003. قام مصوّر الأزياء الإنجليزي الشهير ديفيد بيلي بتصوير أزياء المعرض من أجل الكتالوج. أكثر ما لفتني هو الفصل الذي يحمل عنوان "الأزياء النسائية" لأنه يوثّق تاريخ تصميم المنسوجات في قطر. يكتشف قارئ الكتاب أن الأزياء القطرية لا تقتصر فقط على العباية بل تشمل أيضاً الأثواب النسائية المطرزة بالتصاميم الزهرية والذهب.

ينصح عبد التواب محمد خضري – خبير مكتبات في مكتبة متحف الفن الإسلامي بقراءة كتاب “النقود العربية الإسلامية

يختص هذا الجزء بدراسة مسكوكات الدول الإسلامية سواء تلك التي كانت منفصلة عن الخلافة العباسية أو التي كانت مستقلة استقلالاً داخلياً أم التي استقلت بعد زوال الخلافة، وصارت جزءً من تاريخ الأمة الإسلامية. وعلى الرغم من صغر حجم القطعة النقدية فإن لتلك النقود أهميتها الكبرى في الدلالة على أحداث الزمان وتعتبر وثيقة تاريخية هامة تلقي الضوء على مسيرة التاريخ الإنساني عامة والإسلامي خاصة مما لا يوجد في سطور الكتب والوثائق المكتوبة الإسلامية وتعتبر هذه المجموعة من أكبر المجموعات التي تقتنيها متاحف قطر على مستوى الشرق الأوسط بل والعالم. ويفيد هذا الكتاب الدارسين والباحثين والهواة في مجال المسكوكات الإسلامية. الكتاب من تأليف وإعداد الأستاذ إبراهيم جابر الجابر خبير المسكوكات الإسلامية بمتاحف قطر وله أكثر من مؤلف في هذا المجال.

تنصح سارة ابراهيم بدران بقراءة كتاب "مدخل إلى فن المتاحف"

تطوّعت سارة للعمل في مكتبة متحف الفن الإسلامي، وهي تنصح بقراءة كتاب "مدخل إلى فن المتاحف" بقلم د. رفعت موسى محمد. الكتاب متوّفر باللغة العربية وهو بداية جيدة لأي شخص يرغب بالتعرّف على عالم الفنون المتحفية. يتألف الكتاب من خمسة فصول، مقدمة عن المتاحف، تطوّر المتاحف، طرق عرض المقتنيات، إدارة المتاحف، أما الفصل الأخير فيتكلم عن السلامة وإدارة المخاطر.
الكتاب متوفر في مكتبة متحف الفن الإسلامي تحت رقم: AM87.A2 M84 2002

تنصح سارة توز بقراءة كتاب خارطة الحب لأهداف سويف

اطلعت سارة توز، منسّقة التعليم في متحف الفن الإسلامي على كتاب خارطة الحب الذي حقّق أكبر نسب مبيعات من تأليف الأديبة أهداف سويف. علماً بأنه وقع الاختيار على هذا الكتاب ليكون كتاب شهريّ سبتمبر وأكتوبر في نادي الكتاب.

في هذا الكتاب تسافر أميركية شابة تدعى ايزابيل إلى القاهرة ومعها صندوق يحوي مذكرات وأوراق عمرها مئة عام. يبدأ الصندوق بكشف أسراره تدريجياً، ونبدأ نحن بالغوص في أجواء القاهرة في بداية القرن العشرين. أسلوب الكتاب رائع، وهو يلقي الضوء على العلاقة بين جد ايزابيل المصري وجدتها الانجليزية، ويشجع القراء على زيارة القاهرة إن لم يكونوا قد زاروها من قبل
رقم الكتاب: PE 60660 O78 1999

تنصح سمية المنبر بقراءة كتاب "الواوي الأزرق" بقلم فرانسيس غيلسبي

تنصح منسّقة المكتبة سمية المنبر بقراءة كتاب الواوي الأزرق بقلم فرانسيس غيلسبي ورسوم شارلين كاسدروف. الكتاب جميل وقد اعتادت سمية على استخدامه خلال جلسات "وقت الحكاية" في المكتبة. يحوي الكتاب رسوماً ملوّنة جميلة وقصصاً أبطالها من الحيوانات، وهو يقدم النصيحة بطرق مبتكرة وذكية تروق للقرّاء الصغار.

عماد الطائي نصح بقراءة كتاب:‏ ‏فنون الفروسية في تاريخ المشرق والمغرب

اشتهر الفنان العراقي عماد الطائي المستقر في لندن بالصور الجميلة التي يرسمها للخيول العربية. وهو يتردد إلى مكتبة متحف الفن الإسلامي لإجراء الأبحاث اللازمة لفنه. هذا وقد زار الفنان المكتبة مؤخراً وهو ينصح بقراءة كتاب صادر باللغة العربية بعنوان "الفروسية: فنون الفروسية في تاريخ المشرق والمغرب. يتناول الكتاب موضوع الخيول وهو يضم الكثير من الرسوم الرائعة التي تركز على حركة الحصان. يقدم الكتاب الأحصنة كما ظهرت في الأشكال الفنية المختلفة التي تشمل التحف الفنية والمخطوطات التاريخية.
رقم الكتاب: N7668 H6 F8612 2000 - كبير

ينصح أحمد المرزوقي مسؤول الخدمات الأول في المكتبة بقراءة الفهرس الجغرافي للخليج العربي، في عمان والجزيرة العربية الوسطى

الكتاب من جمع وتأليف جون غوردون لوريمر (1870 – 1914) الذي كان موظفاً في قسم الخدمات المدنية الهندية. يعتبر الكتاب من أهم المصادر التاريخية التي تناولت دول الخليج والمملكة العربية السعودية. جّمع فهرس لوريمر بهدف تزويد الوكلاء البريطانيين وصنّاع السياسات في الخليج والهند ولندن بكتيب مناسب وعملي يرشدهم إلى الأماكن والأمور التي قد تهمهم. تحوي المكتبة نسختين من هذا الكتاب وهو متوفر لكل الراغبين بإجراء الأبحاث حول تاريخ قطر.

مارك أولد ينصح بقراءة كتاب الفولاذ الفارسي بقلم جي دبليو ألن

مارك أولد هو رئيس القسم اللوجستي في متحف الفن الإسلامي. ولد مارك في شيفيلد في انجلترا وهي المدينة التي اخترع فيها الستينلس ستيل، حيث كان عدد من أفراد عائلته يعملون في هذه الصناعة، لذا فهو ينصح بقراءة هذا الكتاب الذي يركز على مهارات صنّاع الفولاذ في العالم الإسلامي.

ينصح ستيفان ماساروفيتش بقراءة كتاب أصبغة الفنانين: كتيب يتناول تاريخها ومزاياها

ستيفان ماساروفيتش مرمم مشغولات حجرية وخشبية في متحف الفن الإسلامي، وهو ينصح بقراءة كتاب أصبغة الفنانين: كتيب يتناول تاريخها ومزاياها لروبرت ل. فيللر. يقدم الكتاب معلومات تقنية مفصلة عن الأصبغة، وهو مفيد بشكل خاص للعاملين في مجالي ترميم وصيانة اللوحات. يصف الكتاب تاريخ ومزايا عشرة أنواع من الأصبغة التي لعبت دوراً مهماً في تاريخ الرسم.

تنصح جيرالدين أوبير بقراءة كتاب "المشغولات المعدنية الإسلامية" بقلم ريتشل وارد

تعمل جيرالدين مرمّمة معادن في متحف الفن الإسلامي، وقد اختارت كتاب "المشغولات المعدنية الإسلامية" لريتشل وارد باعتباره كتاباً مرجعياً تعود إليه من حين لآخر لمساعدتها في عملها. يعتبر الكتاب مقدمة ممتازة للمشغولات الإسلامية، حيث يبدأ بتعريف بسيط يتحدث عن المعادن والتقنيات، ويتعقب السلالات الإسلامية حسب تسلسلها الزمني. يحوي الكتاب الكثير من الرسوم وخريطة رائعة للعالم الإسلامي.
رقم الكتاب: NK6408.9 W37 1993

تنصح جوليا تاغويل بقراءة كتاب الفن والعمارة الفارسية بقلم هنري ستيرلن

جوليا تاغويل أخصائية معارض في متحف المستشرقين، وقد أمضت إجازتها الأخيرة في إيران. قبل الانطلاق في رحلتها قامت بعدة زيارات إلى مكتبة متحف الفن الإسلامي لقراءة كتاب الفن والعمارة الفارسية بقلم هنري ستيرلن. يعتبر الكتاب مقدمة ممتازة للتعريف بالفنون الإيرانية، وهو يرصد التاريخ بدءاً من فجر الإسلام وصولاً إلى القرن التاسع عشر. يضم الكتاب أكثر من 250

صورة ملوّنة، ناهيك عن مسردٍ وافٍ من المصطلحات المتعلقة بالفن الفارسي.
رقم الكتاب: N7280. S7513 2012

ينصح محمود علي بقراءة كتاب اكتشف الفن الإسلامي في منطقة البحر الأبيض المتوسط

يعمل محمود علي مرشداً في متحف الفن الإسلامي، وقد أعجبه هذا الكتاب لأنه من المراجع المهمة التي يعود إليها كون الكتاب يحوي معلومات حول الكثير من القطع المعروضة في المتحف. الكتاب متوفر باللغتين العربية والإنجليزية وهو بمثابة نقطة انطلاق للأشخاص الراغبين بالتعرّف على عالم الفن الإسلامي.
رقم الكتاب: N6260 .D568 2007

عجائب الخلق: أساطير الحيوانات في الفن الإسلامي

ينصح جوريل ليغاسبي رئيس قسم المطبوعات في متحف الفن الإسلامي بقراءة كتالوج معرض عجائب الخلق. يركز المعرض على الحيوانات الحقيقية والأسطورية التي تظهر في ملاحم وحكايات وأساطير العالم الإسلامي. تشمل مجموعة المعروضات التي يتناولها الكتاب المخطوطات والأنسجة والخزف والمجوهرات والزجاج والمشغولات المعدنية، ويغطي فترة زمنية تمتد من القرن العاشر حتى القرن التاسع عشر، ما يؤكد إقبال الناس على هذه الشخصيات والقصص على اختلاف ثقافاتهم وانتماءاتهم.

ينصح ماك مونتين بقراءة كتاب بوق وهلال بقلم راندال ل. بويلز

يعمل ماك مدير طابق في مقهى متحف الفن الإسلامي ويقول: "كلما سنحت لي الفرصة أقوم بزيارة مكتبة المتحف، إذ تساعدني القراءة على التخفف من أعباء العمل الشاق. شخصياً أفضل قراءة الكتب الفلسفية والدينية، فهي تساعدني على فهم العالم من حولي والأهم أنها تساعدني على فهم نفسي. بما أني من أصول أفريقية فقد زودني كتاب بوق وهلال الذي أقرأه حالياً بفكرة عميقة حول تأثير الإسلام على الساحل الشرقي لأفريقيا والتغييرات التي جاء بها إلى تلك المنطقة."

جبل الفيروز: الفن الأفغاني تراث واستمرارية للدكتور لسلي كاترينا ميكلسن

تنصح د. لسلي ميكلسن رئيس قسم الأمناء والبحث في المتحف بقراءة الكتالوج الالكتروني الجديد جبل الفيروز: الفن الأفغاني تراث واستمرارية، علماً بأن الكتاب كان يتوفر بالشكل الورقي فقط. تقول لسلي التي كانت أمينة معرض جبل الفيروز " يسرني أن نستطيع طرح الكتاب بشكله الالكتروني مجاناً، وهو متاح للتحميل من موقع المتحف باللغتين العربية والإنجليزية. نأمل أن تساعد هذه الطريقة في إيصال الكلمة بشأن تعزيز الحوار بين الماضي والحاضر."