• Rare Books AR

    Rare Books AR

    الكتب 
    النادرة

لدينا في المكتبة مجموعة من الكتب النادرة تزيد على 2000 كتاب باللغتين العربية والإنجليزية. معظم هذه الكتب غير متوفرة في أي مكان آخر في المنطقة. تم تحويل معظم هذه الكتب إلى الشكل الرقمي ويمكن الاطلاع عليها من خلال كتالوج المكتبة.

يجب الحصول على موافقة من أجل الاطلاع على الكتب والمخطوطات النادرة قبل 24 ساعة.

إجراء الأبحاث باستخدام كتب متحف الفن الإسلامي النادرة

كارول هيلنبراند أستاذة في التاريخ الإسلامي ورئيس قسم الدراسات الإسلامية والشرق أوسطية في جامعة ادنبره. أمضت هيلنبراند بعض الوقت في غرفة الكتب النادرة الكائنة في مكتبة متحف الفن الإسلامي لإجراء بحث خاص بها.

كارول هيلنبراند

تقول كارول "أتناول في عملي منذ وقت طويل الجوانب الإسلامية للحروب الصليبية، كما أتناول تحديداً فكرة الجهاد خلال قرنين من الصراع. كجزء من أبحاثي المستمرة حرصت على دراسة التاريخ المبكر للحملات الصليبية الذي كُتب في أوروبا خلال القرن التاسع عشر. كانت لدي رغبة بدراسة هذه الفترة من الثقة الأوروبية الفائقة بالنفس، ومعرفة سر الاهتمام النابض والمتجدد بظاهرة الحملات الصليبية في العصور الوسطى في كل من فرنسا وألمانيا وبريطانيا إضافة إلى غيرها من الدول الأوروبية. أردت أن أعرف تحديداً ما إذا كان المؤلفات القومية المتطرفة أو الأبحاث الصليبية الأكثر عمقاً في هذه الفترة قد تناولت موضوع الجهاد الذي كان جانباً في غاية الحساسية بالنسبة للصراع الإسلامي الصليبي خلال السنوات 1291-1095 وما بعدها.

تصفحت في فترة سابقة كتالوج مكتبة المتحف وسررت حين عرفت أن المكتبة تحوي بعضاً من أندر الكتب الأوروبية في القرن التاسع عشر حول الحملات الصليبية، إذ وجدت تسعة أعمال حول الموضوع (معظمها بالفرنسية) ونويت التركيز عليها. أما أهم الكتب التي استخدمتها في بحثي فكانت:

  • Barthélemyd'Herbélot de Molainville, Bibliothèqueorientale, ouDictionnaire universal contenant tout ce qui fait connaître les peuples de l'Orient, The Hague, 1777
  • هـ.ل. هيرين، Essaisurl’influence des Croisades1808
  • جوزيف فرانسوا ميشو، Histoire des Croisades1849 ع ملحق بقلم م. هيلار بريهولز، باريس .
  • زين الدين مخدوم اا، تحفة المجاهدين، ترجمة رولاندسون، لندن، 1833.

"كان من عظيم الشرف إجراء البحث في يناير 2014 في متحف الفن الإسلامي. ويسرني أن أعبر عن شكري وامتناني للقيّمين والعاملين في المكتبة الذين ساعدوني على متابعة هذا البحث وإنجازه."

تحميل قائمة الكتب النادرة في مكتبة متحف الفن الإسلامي مع روابط للنسخ الرقمية