• Rare Books AR

    Rare Books AR

    الكتب 
    النادرة

لدينا مجموعة متنوعة مؤلفة من 2000 كتاب نادر باللغتين العربية والإنجليزية. العديد من هذه الكتب غير متوفر في أي مكان آخر في المنطقة. وقد تمت رقمنة العديد منها ويمكن الاطلاع عليها من خلال فهرس المكتبة. يمكنكم مشاهدة النسخ الرقمية على: http://ediscovery.qnl.qa/islandora/object/QNL%3AMIA بعد إجراء البحث في مجموعتنا على الإنترنت، إذا شعرتم بالحاجة إلى استخدام بعض المواد من غرفة الكتب النادرة، يرجى إرسال طلب إلى: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.. يجب تقديم طلب لدراسة الكتب النادرة والمخطوطات قبل 24 ساعة. تفضلوا بتحميل قائمة الكتب النادرة في مكتبة متحف الفن الإسلامي مع روابط للنسخ الرقمية >> http://www.mia.org.qa/docs/rare-books-list.pdf

ما هو الكتاب النادر؟

الكتاب النادر ليس كتاباً عادياً، وليس قطعة من مقتنيات المتاحف. مصطلح "نادر" هو مصطلح غامض نوعاً ما، فقد يفترض المرء أن صفة الندرة تُطلق على الكتاب بسبب قدمه أو لنسخه المحدودة. لكن يمكن أن يكون الكتاب نادراً للسببين معاً. ليست كل الكتب النادرة قديمة، ولكن جميع الكتب النادرة ذات قيمة لا لبس فيها. لذلك، من الضروري التمييز بين الكتب "القديمة" والكتب "النادرة". يُعرّف "الشيء الأثري" بأنه الشيء القديم والنادر، أما كلمة "نادر" فتشمل القديم والجديد على حد سواء. يقدم تاجر الكتب الأثرية جيرمي م. نورمان معياراً مفيداً لتعريف الكتب النادرة يتألف من ست نقاط رئيسية:
1. ندرة وجود الكتاب: الكتب التي يوجد منها 25000 نسخة أو أكثر لا تُعتبر نادرة.
2. أهمية محتوى الكتاب: يمكن أن يحوي الكتاب مثلاً وصفاً أولياً للاستكشاف التاريخي لمصر أو بعض المعلومات الخاصة حول إحدى الشخصيات التاريخية.
3. جمال شكل الكتاب: يمكن أن يكون الكتاب مطبوعاً على ورق غريب مع دمغة نادرة، أو يمكن أن يحتوي على رسوم دقيقة ذات قيمة كبيرة بالنسبة لمقتني الكتب.
4. "طبعة" الكتاب مهمة جداً وفقاً لنورمان: من المعروف أن الكتب المطبوعة في وقت ومكان معينين تكون نادرة.
5. الروابط المهمة: الكتب أو النصوص المرتبطة بشخصيات مهمة، أو التي تحتوي على تواقيع أو أحرف أولية تضيف قدراً كبيراً من القيمة للكتب النادرة.
6. حالة الكتاب: الكتب النادرة لا تكون متوفرة كباقي الكتب المتداولة، ولا تخضع دائماً للأضرار والإصلاحات الخاصة بالكتب. يحاول المقتنون قدر الإمكان الحفاظ على الحالة الأصلية للكتاب. نورمان، جيرمي م. "تقاليد وثقافة اقتناء الكتب النادرة". تاريخ العلوم والطب والتكنولوجيا عند جيرمي نورمان، 10 نوفمبر 1982 www.historyofscience.com/traditions/rare-book.php

ما هي المخطوطة؟

المخطوطة هي عمل أصيل – وتكون إما مكتوبة بخط اليد أو بالآلة الكاتبة. ما يميز المخطوطة عن غيرها من المصادر هو كونها النسخة الأصلية والأولى من عمل المؤلف. لا تعتبر النسخ أو الكتب المطبوعة أكثر من مرّة مخطوطات. قبل البدء باستخدام المطابع، كانت جميع الكتب والوثائق تعتبر مخطوطات. لهذا السبب لا يتم تحديد المخطوطات وفقاً لمحتواها، بل بناءً على أصالتها فقط. ويمكن أن تشمل الكتب والمخطوطات والخطابات والرسومات المزخرفة. تعتبر المخطوطات القديمة ثمينة جداً، حيث أن معظمها غير مكرر. لقد غيرت آلات الطباعة بشكل لا لبس فيه ديناميكية العمل المكتوب، مما جعل الوثائق متاحة أكثر من قبل. المخطوطات المزخرفة تُزيَّن المخطوطات المزخرفة وتُرسم باليد وباستخدام ألوان مختلفة. تبرز التصاميم والرسومات الجميلة والتفصيلية النصوص وتعززها. ترجع أقدم المخطوطات المزخرفة إلى العصور الوسطى. كانت المخطوطات المزخرفة تُصنع في الأديرة حصراً وكان من الشائع استخدامها في كتب الصلوات العامة والخاصة.

إجراء الأبحاث باستخدام كتب متحف الفن الإسلامي النادرة

كارول هيلنبراند أستاذة في التاريخ الإسلامي ورئيس قسم الدراسات الإسلامية والشرق أوسطية في جامعة ادنبره. أمضت هيلنبراند بعض الوقت في غرفة الكتب النادرة الكائنة في مكتبة متحف الفن الإسلامي لإجراء بحث خاص بها.

كارول هيلنبراند

تقول كارول "أتناول في عملي منذ وقت طويل الجوانب الإسلامية للحروب الصليبية، كما أتناول تحديداً فكرة الجهاد خلال قرنين من الصراع. كجزء من أبحاثي المستمرة حرصت على دراسة التاريخ المبكر للحملات الصليبية الذي كُتب في أوروبا خلال القرن التاسع عشر. كانت لدي رغبة بدراسة هذه الفترة من الثقة الأوروبية الفائقة بالنفس، ومعرفة سر الاهتمام النابض والمتجدد بظاهرة الحملات الصليبية في العصور الوسطى في كل من فرنسا وألمانيا وبريطانيا إضافة إلى غيرها من الدول الأوروبية. أردت أن أعرف تحديداً ما إذا كان المؤلفات القومية المتطرفة أو الأبحاث الصليبية الأكثر عمقاً في هذه الفترة قد تناولت موضوع الجهاد الذي كان جانباً في غاية الحساسية بالنسبة للصراع الإسلامي الصليبي خلال السنوات 1291-1095 وما بعدها.

تصفحت في فترة سابقة كتالوج مكتبة المتحف وسررت حين عرفت أن المكتبة تحوي بعضاً من أندر الكتب الأوروبية في القرن التاسع عشر حول الحملات الصليبية، إذ وجدت تسعة أعمال حول الموضوع (معظمها بالفرنسية) ونويت التركيز عليها. أما أهم الكتب التي استخدمتها في بحثي فكانت:

  • Barthélemyd'Herbélot de Molainville, Bibliothèqueorientale, ouDictionnaire universal contenant tout ce qui fait connaître les peuples de l'Orient, The Hague, 1777

  • هـ.ل. هيرين، Essaisurl’influence des Croisades1808

  • جوزيف فرانسوا ميشو، Histoire des Croisades1849 ع ملحق بقلم م. هيلار بريهولز، باريس .

  • زين الدين مخدوم اا، تحفة المجاهدين، ترجمة رولاندسون، لندن، 1833.

"كان من عظيم الشرف إجراء البحث في يناير 2014 في متحف الفن الإسلامي. ويسرني أن أعبر عن شكري وامتناني للقيّمين والعاملين في المكتبة الذين ساعدوني على متابعة هذا البحث وإنجازه."

تحميل قائمة الكتب النادرة في مكتبة متحف الفن الإسلامي مع روابط للنسخ الرقمية

سياسة وإجراءات غرفة الكتب النادرة

لا تُعتبر الكتب النادرة قطعاً متحفية، لكن يتم التعامل معها بنفس الطريقة. معظم الكتب النادرة تكون هشة للغاية وينبغي التعامل معها بحرص وعناية من أجل المحافظة على شكلها وهيكلها الأصليين. وتجدر الإشارة أيضاً إلى أن الكتب النادرة تُحفظ في بيئة خاصة للحفاظ عليها، وهذه البيئة يحددها مرممون محترفون. من الشروط البيئية التي يجب الاهتمام بها مراقبة درجة حرارة الغرفة ورطوبتها، ووضع مصائد للحشرات لتجنب أي ضرر يصيب المجموعة. لمنع أي تلاعب بالكتب الموجودة في المجموعة، وضعت مكتبة متحف الفن الإسلامي مخططاً تفصيلياً للسياسات والإجراءات التي يجب اتباعها أثناء استخدام غرفة الكتب النادرة.

معالجة الكتب النادرة

للحفاظ على الحالة الطبيعية للكتب النادرة وجودتها، يجب علينا اتخاذ الحيطة والحذر عند التعامل معها. يرجى قراءة الخطوات التالية عند التعامل مع الكتب النادرة:

المعالجة: يمكن أن يتسبب التعامل السيء مع الكتاب في إحداث أضرار لا يمكن إصلاحها. 

• احرصوا على أن تكون الأيدي نظيفة عند لمس الكتاب أو ارتدوا القفازات وافعلوا ذلك في منطقة نظيفة.

• لإنزال اﻟﻜﺘﺎب ﻣﻦ على اﻟﺮف، أمسكوه ﺑﺈﺣﻜﺎم من ظهره، وﻻ تشدوه من غلافه.

• يجب حمل الكتب ذات الحجم الكبير بكلتا اليدين، كل كتاب على حدة. اطلبوا المساعدة إذا كانت الكتب كبيرة جداً أو ثقيلة جداً، وانقلوها باستخدام عربة مخصصة للكتب، إذا لزم الأمر.

• لا تكدسوا الكتب على شكل أكوام كبيرة.

• لا تستخدموا القصاصات أو الدبابيس أو الأشرطة اللاصقة ذاتياً أو أية مواد غريبة أخرى على الكتاب.

• قلبوا الصفحات من الزاوية العليا باستخدام اليد كلها لتجنب التمزيق.

التخزين والتنضيد على الرفوف: إن أساليب التخزين لها تأثير مباشر على حفظ المواد.

• حافظوا على بيئة مستقرة، مع المؤشرات البيئية المناسبة من رطوبة وحرارة (45 – 55 % و 20 – 22 درجة مئوية) مع تهوئة جيدة لمنع تسرّب الهواء الراكد.

• لإنزال اﻟﻜﺘﺎب ﻣﻦ على اﻟﺮف، أمسكوه ﺑﺈﺣﻜﺎم من ظهره، وﻻ تشدوه من غلافه.

• يجب حمل الكتب ذات الحجم الكبير بكلتا اليدين، كل كتاب على حدة. اطلبوا المساعدة إذا كانت الكتب كبيرة جداً أو ثقيلة جداً، وانقلوها باستخدام عربة مخصصة للكتب، إذا لزم الأمر.

• قد تكون هناك حاجة لحفظ الكتب بعيداً عن الضوء والأشعة.

• يجب تخزين الكتب بعيداً عن المشعات أو فتحات التهوية، وعلى بعد 5 سم على الأقل من الجدران لتسهيل حركة الهواء وتجنب جيوب الهواء الرطب.

• يجب رصّ الكتب ذات الحجم المماثل معاً بشكل عمودي لمنع ميل الجزء العلوي من الكتاب.

• يجب ﺗﺮﺗﻴﺐ اﻟﻜﺘﺐ ﺑﺤﻴﺚ ﺗﻜﻮن اﻷرﻓﻒ ﻣﻤﺘﻠﺌﺔ، ﻟﻜﻦ دون تدافع ﻟﺘﺠﻨﺐ اهتراء الأغلفة.

• يجب استخدام دفتي الكتاب على أسطح ملساء وحواف عريضة عندما لا يكون الرف ممتلئاً.

•يجب وضع الكتب الضخمة على الرف بشكل مسطح دون تكديس، ولكن إذا لزم الأمر يمكن تكديس ثلاثة كتب على الأكثر. لا تكدس أبداً المجلدات ذات الأغلفة المميزة ما لم تكن موجودة داخل صناديق.

• ﻻ تخزن الأغلفة اﻟورقية أو النسيجية بشكل ملامس للأغلفة الجلدية.

• ﻗم ﺑﺗﺧزﯾن الكتب الخاصة أو ذات الأغلفة الهشة في أماكن ﻣﻼﺋﻣﺔ (لها خصيصاً). يمكن تخزين الكتب غير المجلدة (الكتيبات، والرسائل، والخرائط،

إلخ) داخل صناديق أو داخل ملفات بشكل مستوٍ، لحمايتها من التلف الميكانيكي، داخل الأدراج أو علب الخرائط.

المعارض الحالية

ذكريات الإسلام في الإمبراطورية الروسية يحتفي العام الثقافي 2018 بالتعاون بين قطر وروسيا: إنه مشاركة في التقاليد والإبداع والرؤية. يلقي هذا العام الثقافي الضوء على التنوع بين الثقافتين، ويجسر الهوّة بينهما من خلال التعاون والحوار بين الكتَّاب والفنانين. تفخر مكتبة متحف الفن الإسلامي بمشاركتها في العام الثقافي قطر وروسيا من خلال عرض مجموعة من الكتب النادرة، تضيء على تأثير الفن الإسلامي في العالم الروسي. من الهندسة المعمارية الرائعة إلى المشغولات الفضية، وكذلك الأزياء والمجوهرات، يسلط المعرض الضوء على التاريخ المتداخل لموقعين جغرافيين على درجة عالية من التميّز. تتنوع الكتب النادرة المعروضة في المعرض من حيث المواضيع والفترة الزمنية. يعتبر تأثير الفن الإسلامي على فن العمارة والموضة والمنمنمات في الإمبراطورية الروسية من بين المواضيع الشائعة للكتب، التي يتم اختيارها بشكل متقن للعرض. على سبيل المثال، يحتوي ألبوم المنمنمات الهندية والفارسية التي تعود للقرون بين السادس عشر والثامن عشر على أكثر من 100 رسمة مصغرة بالإضافة إلى أشكال متنوعة من الكتابات بخط اليد. يحتوي الألبوم على أعمال فريدة ومتقنة لفناني المغول المشهورين أمثال مانوهر، وأبو الحسن، وغوفاردان إضافة إلى كثر غيرهم. في خزانة العرض يوجد أيضاً كتاب نادر للأزياء الروسية يعود للعام 1804. ويمكن اعتبار الملابس والأزياء التقليدية للإمبراطورية الروسية خاصية مميزة مشتركة بين الحضارتين البارزتين، إذ تشتركان بالخصائص ذاتها. يناقش الكتاب تاريخ الملابس الروسية التقليدية ويتضمن أيضاً رسومات مصغرة للأزياء. يعتبر التاريخ وفن العمارة الروسي من بين مواضيع الكتب النادرة المشمولة أيضاً في المعرض، وهي تبرز التاريخ والصلة بين الفن الإسلامي وروسيا. يتيح كتاب ذكريات الإسلام في الإمبراطورية الروسية للقارئ فرصة الاطلاع على تأثير الفن الإسلامي في روسيا والتعرّف على تاريخ روسيا وفنها وثقافتها.

المعارض الماضية

صيام القلب والروح مرّة في العام، من بزوغ قمر شهر رمضان إلى بزوغ قمر شوّال، يصوم المسلمون من شروق الشمس (أذان الفجر) إلى غروبها (أذان المغرب)؛ فيمتنعون عن ضرورات الحياة اليومية، من طعام وشراب وغيرها من الأمور الدنيوية. شهر رمضان المبارك، هو الشهر الذي أُنزل فيه القرآن الكريم على الرسول محمد (صلى الله عليه وسلم)، وهو وقت لتهذيب العقل والروح وللبرّ والتقوى. لذا هو ليس مجرّد صيامٍ عن الطعام، بل هو صيام للقلب أيضاً. تسلط آيات من القرآن الكريم ومقاطع من الحديث الشريف الضوء على هذه الفكرة، وعلى تكافل الصيام والايمان.

تحتوي المجموعة على باقة متنوعة من المصاحف وكتب الحديث يعود تاريخها إلى العام 902 هـ، وتتراوح من المصاحف المنمنمة إلى الكبيرة، باللغتين العربية واللاتينية. قد يطلع غير المسلم على بعض المعلومات عن الجانب الروحي للصيام، والذي يتم تفسيره من خلال الترجمات المقدمة. تم اختيار هذه المقاطع تحديداً للتأكيد على أهمية الصوم. تفاصيل "السنّة"، الطرق التي اتبعها النبي محمد (عليه الصلاة والسلام) خلال الشهر الكريم. وهذا يشمل التقليد الذي اختاره النبي (صلى الله عليه وسلم) للإفطار، بالإضافة إلى إرشادات حول صلاة التراويح. من الأحاديث المذكورة: عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، قَالَ: ‏[ كَانَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم يُفْطِرُ قَبْلَ أَنْ يُصَلِّيَ عَلَى رُطَبَاتٍ فَإِنْ لَمْ تَكُنْ رُطَبَاتٌ فَتُمَيْرَاتٍ فَإِنْ لَمْ تَكُنْ تُمَيْرَاتٌ حَسَا حَسَوَاتٍ مِنْ مَاءٍ ‏ Al-Coranus: Lex islamitica Muhammedis, filii Abdallae pseudoprophetae, Hinckelmanni, D. Abrahami. 1694 ](already translated) من أكثر القطع إثارة للاهتمام إحدى المخطوطات اللاتينية للقرآن من مقتنيات أحد الكهنة المسيحيين يعود تاريخها إلى العام 1694. هذه الصفحات مأخوذة من "سورة البقرة"، وهي آية تذكر تفاصيل عن

أقدم كتبنا

تضم مجموعة الكتب النادرة في مكتبة متحف الفن الإسلامي بعضاً من أقدم الكتب في تاريخ الإسلام. تقدم المجموعة شريحة كبيرة من المصادر بما في ذلك المخطوطات واليوميات والكتب الضخمة والكتب ذات الرسوم التوضيحية، والكثير غيرها. تشمل لغات هذه النصوص العربية واللاتينية والفرنسية والفارسية. للاطلاع على عمر بعض هذه الكتب، تجدون أدناه قائمة ببعض أقدم الكتب العربية والأوروبية. هناك عدد قليل من تواريخ المجموعة لا يزال غير معروف، بمعنى أنه يمكن أن يعود إلى تاريخ أقدم بكثير من التاريخ المسجّل حالياً. مصحف، اللغة اللاتينية: 1543 بيبلياندر، تيودور، 1504؟ - 1564 Call Number: BP127 .L3 1543 /مختصر مقاصد حكمة فلاسفة العرب المسمي جام كيتي نما القاضي مير، حسين بن معين الدين، 1504 أو 1505 Call number: B153.H8 J3 1641 رابط للنسخة الرقمية: http://reader.digitale-sammlungen.de/de/fs1/object/display/bsb10219314_00019.html تاريخ مختصر الدول: 1663 رابط للنسخة الرقمية: https://ediscovery.qnl.qa/islandora/search/dc.creator%3A%22Hall%2C%5C%20Henry%2Cactive%5C%201642%5C-1680.Book%5C%20producer.%22