• Inspired by books Homepage AR

    Inspired by books Homepage AR

    استلهاماً 
    من الكتب

الخلفية

أراد سلام الهاجري أن يبدع نقوشاً وتصاميم خشبية مستوحاة من التصاميم الإسلامية التقليدية. كما أراد أن يصنع قطع معاصرة مثل عصي البولينغ والسنوكر ومزهرية خشبية مزخرفة بالتصاميم الإسلامية التقليدية. أكثر ما يهم سلام هو أن ترتبط تصاميمه بتاريخ الفن الإسلامي وأن تلقي الضوء على فترات تاريخية متنوعة.

استخدام المكتبة والمقتنيات كمصدر للإلهام

تردد سلام الهاجري على مكتبة متحف الفن الإسلامي لفترة استمرت شهوراً عديدة لإجراء الأبحاث على موضوعه، واستخدم أكثر من 13 كتاب لاستكمال بحثه، من هذه الكتب:
العاج: من القرن الثامن إلى القرن السابع عشر: كنوز من متحف الفن الإسلامي، قطر بقلم روسر أوين، مريم. رقم الكتاب: NK5895 .R67 2004
كنوزالإسلام : روائع الفن في العالم الإسلامي / تأليف برنار أوكان؛ ترجمة نورما نابلسي. أوكان، برنار.‬ NK720 .K86 2009
كنوز المشغولات المعدنية من البلاط الإسلامي بقلم آلان، جيمس دبليو. رقم الكتاب: NK6473 .A45 2002
كنوز المجوهرات: من البلاط المغولي، من إصدارات هيئة متاحف قطر. رقم الكتاب: NK7376.Q2 2002

وضع التصاميم

أتى سلام إلى المتحف والمكتبة لإجراء بحث حول التصميم في الفن الإسلامي. وقد حصل على نسخ من صور مأخوذة من كتب الفن الإسلامي. ثم وضع تصميماً كان بمثابة الرسم التخطيطي تحوّل لاحقاً إلى مخطط الكتروني على برنامج أوتو كاد. اختار الفنان بعد ذلك نوع الخشب الذي يناسب تصميمه وهو خشب الساج.

النتيجة النهائية

بدأ بحفر القطعة الأخيرة من تصميمه وهي عبارة عن مزهرية خشبية استغرق إنهاؤها أكثر من سنة ونصف، وزاد طولها عن المتر. المزهرية معروضة حالياً في بيته، علماً بأنه قام في هذه الأثناء بتعليم العديد من الورش في فن حفر الخشب، وحصل على تغطية إعلامية جيدة شملت إضاءات في تلفزيون قطر والعديد من الصحف. يعمل سلام حالياً على إنتاج المزيد من التصاميم والقطع المعاصرة مثل عصي البولينغ والبلياردو والكؤوس.