• Inspired by books Ink Drawings AR

    Inspired by books Ink Drawings AR

    استلهاماً 
    من الكتب

الخلفية

راية وولفسن (ربيعة ميرنكوف) فنانة وباحثة مستقلة تحمل خبرة واسعة في مجال الأسطرلابات الإسلامية. أكثر ما يجذبها إلى هذه الأدوات هو تغلغل الفن في صناعتها رغم وظيفتها العلمية. تقول ربيعة "تحفل الأسطرلابات بالكثير من التفاصيل، وهي أشبه بقصيدة تحكي عن النجوم والهندسة والجغرافيا والروحانيات والخط والتصاميم البصرية."

استخدام المكتبة والمقتنيات كمصدر للإلهام

أمضت راية ساعات طويلة في تأمل الأسطرلابات في قاعات المعرض، كما أمضت ساعات في مكتبة المتحف تقرأ العديد من الكتب التي تتناول هذا الموضوع. أكثر ما ألهمها هو تلك الكتب التي تتكلم عن القصص المرافقة لصناعة الأسطرلابات وفنون الثقافة الإسلامية وهذه الكتب تشمل: الجمال في الثقافة العربية لدوريس بهرنز أبو سيف، 1999 الأسطرلابات الشرقية لديفيد بينغري، (BH221.A65 B3413 1999) 2009 (QB85 .A347 2009) 1959 - 1895 علماء الأسطرلاب المسلمون وأعمالهم بقلم ماير، إل. آ. (ليو آري)،. (QB85 .M32 1956) 1985 ومتحف الزمن بقلم آ. ج. تيرنر، (QB85.T58 1984)

وضع التصاميم

رغم أن رسومها بالحبر تشبه نوعاً ما نقوش الأرابيسك الموجودة على الأسطرلابات وغيرها من القطع إلا أن راية تصر على أنها تأثرت أيضاً بعدد من المواضيع والأفكار الموجودة في الفن الإسلامي: "هناك بعض الأفكار حول الجمال مأخوذة من مفكري القرون الوسطى المسلمين والتي أجدها ملهمة للغاية. من جهة هناك فكرة أن الجمال سواء أكان طبيعياً أم مصنوعاً هو وسيلة للشفاء كونه يقدم شيئاً رائعاً ونوعاً من الارتباط بما هو أعظم، ناهيك عن الشعور بأن صنع الأشياء الجميلة يجب أن يكون عملاً صوفياً تأملياً- وأنا حين أرسم بالحبر سواء في صوري الفردية أو على هوامش دفاتري فإن العملية تكون تأملية تماماً."

النتيجة النهائية

هذا نموذج عن أعمال ربيعة يحمل عنوان "الفلكي على الأرض". لمعرفة المزيد عن فن راية وأبحاثها وكتاباتها تفضلوا بزيارة موقعها www.rayawolfsun.com