• Workshops for Schools AR

    Workshops for Schools AR

    ورش
    للمدارس

يكرس فريقا التعليم الفني والخط العربي في متحف الفن الإسلامي الوقت والجهد لتقديم أعلى معايير الجودة في التعليم في مجال الفنون الإبداعية والبصرية لكافة الزوار. تتوفر دورات وورش الفنون والخط العربي لكافة الأعمار.

الورش الفنية للمدارس

تتوفر الورش الفنية يوميّ الأحد والاثنين من الساعة 8:30 إلى 10:00 صباحاً أو من

طريقة الحجز

للغة العربية: 44028746 - 44224216

للغة الإنجليزية: 44224416 - 44224216

مدخل إلى الحياكة

 الروضة (3 – 5 سنوات)

تعزز هذه الورشة قدرات التنسيق بين اليد والعين لدى المتعلمين الصغار من خلال حياكة بساط من الورق. بعد المشاركة في جولة تتمحور حول موضوع السجاد، يبدأ الطلاب بتعلم تقنيات الحياكة ويستلهمون من مجموعة السجاد في المتحف لحياكة سجادات صغيرة من الورق.

مقابض سيوف مصنوعة بوسائل فنية مختلطة مستوحاة من معرض البارود والجوهر

من الابتدائية الأولى - الثانوية (5 – 18 سنة)

تقدم هذه الورشة تعريف بالأسلحة الأسلامية وبشكل خاص أفضل ما انتجته الحضارة الإسلامية من الاسلحة والدروع العثمانية والمغولية والصفوية في الفترة من أواخر القرن السابع عشر إلى القرن التاسع عشر وهي الفترة الاكثر تميزاً لحرفة هذه الصناعات ، وسيتمكن الطلاب في هذه الورشة من عمل نموذج من اختيارهم من مقابض السيوف الاسلامية بأستخدام أدوات ووسائل المهارات اليدوية والتقنية لفهم فن الزخرفة المتعددة.

ورشة حائكي السجاد

من الابتدائية الأولى - الثانوية (5 – 18 سنة)

استلهاماً من معرض نسيج الإمبراطوريات، سيصنع الطلاب قطعاً نسيجية صغيرة باستخدام تقنية الحياكة المسطّحة على أنوال مستدامة، كما يطلعون على زخارف السجاد وتاريخ حياكته في عهد أربع سلالات إسلامية رئيسية.

فن التذهيب

من الابتدائية الأولى - الثانوية (5 – 18 سنة)

في فن التذهيب سيتعلم الطلاب كيف يزخرف المذهِّبون الأعمال الأدبية، وذلك من خلال جولة على قاعات عرض المتحف والاستديو. سوف نستكشف في هذه الورشة العناصر الزخرفية الموجودة في المخطوطات الإسلامية ونصنع لوحة مستوحاة من فن التذهيب.

الرسم في قاعات العرض

الابتدائية - الثانوية (8 – 18 سنة)

يتعلم الطلاب تقنيات الرسم من خلال رحلة يقومون بها في أرجاء قاعات عرض المتحف، حيث يتعلمون تخطيط الرسم من الملاحظة أثناء رحلتهم البصرية في عالم الفن الإسلامي.

الأنماط الهندسية في الفن الإسلامي

الابتدائية - الثانوية (8 – 18 سنة)

يتعرّف الطلاب على الفن الإسلامي من خلال جولة في قاعات العرض، ويتعلمون المبادئ الأساسية للهندسة الفراغية ويطلعون على أنماط وتصاميم هندسية مختلفة، ثم يلوّنون تصاميمهم باستخدام ألوان مستوحاة من القطع الأصلية.

خارج هذا العالم – الأسطرلابات في متحف الفن الإسلامي

الابتدائية - الثانوية (8 – 18 سنة)

يطلع الطلاب في هذه الورشة على هيكل ووظيفة كل جزء من أجزاء الأسطرلاب، وعلى استخدامات الأسطرلابات الكثيرة ودورها في المجتمع والملاحة. سيقوم الطلاب بالتلوين والقص واللصق لصنع أسطرلابات خاصة بهم باستخدام الألوان المائية. يزداد تعقيد الورشة مع ازدياد أعمار الطلاب.

ورش الخط للمدارس

تتوفر ورش الخط العربي من الساعة 9 إلى 11 صباحاً أيام الأحد والاثنين والأربعاء والخميس. قد تتناول هذه الورش مجموعة المقتنيات الدائمة أو أحد معارضنا الخاصة. للحجز اتصلوا بـ عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

العربية والإنجليزية: 44224653

ورشة الخط

 الابتدائية - الثانوية (8 – 18 سنة)

تتوفر ورش الخط الفردية خلال فترات الصباح كل أسبوع للمجموعات المدرسية، للتعرّف على خطيّ النسخ والرقعة التاريخيين من الساعة 11 - 9 صباحاً. تعتبر هذه الجلسات بمثابة مقدمة ممتازة لفن الخط بالنسبة للطلاب الذين يجيدون الكتابة.

لمزيد من المعلومات حول الورش والدورات زوروا تقويم جديدنا.