• What's on AR

    What's on AR

    ماذا يقدم متحف الفن الإسلامي

جولات بقيادة الأمناء – إضاءة على المجوهرات القطرية

مع تماضر الشملان

الأربعاء 20 نوفمبر, 12:00 ظهراً – 1:00 بعد الظهر
يعد المعرض الخاص الذي يقدمه متحف الفن الإسلامي بالتزامن مع العام الثقافي قطر الهند، بمثابة استكشاف للأحجار الكريمة واستخداماتها في البلاط الملكي الهندي. انضموا إلى باحثي المتحف الذين كانوا جزءاً من فريق التنظيم، للإضاءة على القسم الأخير من المعرض، وشاهدوا كيف أثَّر التبادل التجاري والفني الهندي على إنتاج المجوهرات القطرية. قاعة محاضرات متحف الفن الإسلامي. تُقدم الجولات باللغة العربية.

مهرجان الرقص

نوفمبر، 22

3:00 بعد الظهر – 6:00 مساءً
تفضلوا بزيارة المتحف طوال فترة ما بعد الظهر لمشاهدة رقصات تقليدية من جميع أنحاء الهند، تؤديها المدارس المحلية، احتفالاً بالعام الثقافي قطر- الهند. المكان: ردهة متحف الفن الإسلامي

اليشم المرصع والكريستال الصافي: الأحجار الصلبة في البلاط المغولي خلال القرنين السابع عشر والثامن عشر

مع سوزان سترونغ، كبيرة أمناء متحف فيكتوريا وألبرت

نوفمبر26 ، 6:30 مساءً – 7:30 مساءً
في السنوات الأولى من حكم جهانغير (حكم 1605-1627)، بدأ استخدام مادة جديدة داخل الورش الملكية. كان التعامل مع أحجار اليشم النفريت، المستورد من خوتان، صعباً للغاية. فهو غير قابل للنحت بل يجب حتّه بشكل مضني لإنتاج الأشكال المطلوبة وزخرفة سطحه. الأدوات المستخدمة في حت اليشم هي نفسها المستخدمة في حت مادة الكريستال الصخري، وهي مادة كان الحرفيون الإمبراطوريون يعرفونها ويعرفون طريقة التعامل معها. تدرس هذه المحاضرة أصول إنتاج اليشم في البلاط المغولي، وما رافقه من صناعة لكؤوس النبيذ من الكريستال الصخري، وأغمدة الخنجر والصناديق ذات الجودة الفائقة.

شاركونا في هذه المحاضرة التي تقدمها سوزان سترونغ، كبيرة أمناء القسم الآسيوي في متحف فيكتوريا وألبرت في لندن. سوزان متخصصة في فنون البلاطين السيخي والإسلامي في شبه القارة الهندية، وقامت بتنظيم معرض حاز على جائزة وكان عنوانه (فنون ممالك السيخ) عام 1999. تكتب بغزارة، ومن كتبها "لوحة للإمبراطور المغولي" و "النمر تيبو" و "كنوز مرصّعة" مجموعة آل ثاني".

قاعة محاضرات متحف الفن الإسلامي تتوفر ترجمة إلى العربية .

محاضرات أيام الهرميتاج

للبالغين - 18 + سنة

نوفمبر 27، 6:30 مساءً
على هامش مشروع أيام الهرميتاج في متحف الفن الإسلامي يسرنا أن نستقبل في شهر نوفمبر البرفسور الدكتور ميخائيل بيوتروفسكي، مدير عام متحف الهرميتاج الحكومي في سان بطرسبرغ، حيث يلقي محاضرة حول تاريخ هذا المتحف الرائع وتوسعته ومجموعة مقتنياته الشهيرة عالمياً. تلي ذلك محاضرة ثانية تلقيها إيرينا غوروليفا، مسؤولة الأبحاث في قسم الترميم العلمي والحفظ في الهرميتاج تتحدث فيها عن أفضل أساليب العناية بمجموعة مقتنيات الهرميتاج.
د. بيوتروفسكي مستعرب وعالم آثار بارز ومؤلف لأكثر من 250 مطبوعة وكتاب بما في ذلك كتالوجات للمخطوطات العربية والآثار التي تعود إلى العصور الوسطى والنقوش القديمة، بالإضافة إلى أعمال تتناول التاريخ السياسي الإسلامي والثقافة والآثار العربية.
إيرينا غوروليفا مسؤولة أبحاث في قسم الترميم العلمي والحفظ في متحف الهرميتاج الحكومي. وهي مسؤولة عن الأعمال الإدارية والتوثيق في هذا القسم. تتولى السيدة غوروليفا مسؤولية أنشطة المعارض والنشر المرتبطة بقضايا الحفظ وإدارة تطوير البحث التكنولوجي في مجال الترميم.

تشرين الثاني
أحأح إثإث ثلثل أرأر خمخم جمجم سبسب
27 28 29 30 31 1 2
3 4 5 6 7 8 9
10 11 12 13 14 15 16
17 18 19 20 21 22 23
24 25 26 27 28 29 30

العلم للبالغين
المعارض
الخط العربي
الورش
الموسيقى
المحاضرات والندوات
الأفلام
الأنشطة العائلية
الجولات الإرشادية
المؤتمرات
أنشطة الأطفال