• Architecture-11 AR

    Architecture-11 AR

    عمارة 

  • Architecture-2

    Architecture-2

    عمارة 

  • Architecture -1

    Architecture -1

    عمارة 

  • Architecture-4

    Architecture-4

    عمارة 

  • Architecture-3

    Architecture-3

    عمارة 

  • Architecture-5

    Architecture-5

    عمارة 

  • Architecture9

    Architecture9

    عمارة 

  • Architecture-8

    Architecture-8

    عمارة 

العمارة الإسلامية التقليدية في مواجهة القرن الحادي والعشرين

سرعان ما تحوّل بناء المتحف ليصبح رمزاً من رموز الدوحة. وها هو يقف شامخاً على أرض مستصلحة كانت يوماً جزءاً من مياه الخليج. يستقي البناء تأثيره الكبير من العمارة الإسلامية لاسيما من مسجد بن طولون في القاهرة.

مسجدابن طولون في القاهرة
مسجدابن طولون في القاهرة

صمم المتحف المعماري الشهير آي. إم. باي الحائز على جائزة بريتزكر، حيث يتألف هذا الصرح من بناء رئيسي يجاوره جناح للتعليم يتصل به من خلال ساحة مركزية ضخمة. يتكوّن البناء الرئيسي من خمسة طوابق تعلوها قبة الردهة الشامخة ضمن برج مركزي.

يستقطب الحجر الكلسي القشدي اللون تغيرات الضوء ويعكسها بظلال مختلفة مع تقدم ساعات النهار.

أما دواخل المتحف فلا تقل روعة عن بنائه الخارجي. فالجزء الأوسط من الردهة يتألف من درج دائري يؤدي إلى الطابق الأول. فوقه تتدلى ثريا معدنية دائرية تتناسب مع شكل الدرج الملتف.

تأسر فتحة في قمة الردهة الضوء وتعكسه على القبة المتعددة الوجوه، أما الواجهة الزجاجية التي ترتفع على الجانب الشمالي للبناء بطول 45 متراً وتغطي الطوابق الخمسة كلها فتقدم منظراً بانورامياً أخاذاً يطلّ على الخليج.

تزيّن الأنماط الهندسية الإسلامية فضاءات المتحف بما في ذلك سقوف المصاعد. كما يخلق التنوع في القوام والمواد الخشبية والحجرية بيئة فريدة تتناسب ومقتنيات المتحف المذهلة.

يمكنكم معرفة المزيد حول عمارة متحف الفن الإسلامي من خلال زيارة المكتبة، ناهيك عن الكتب العديدة التي تتناول هذا الموضوع والمتوفرة في متجر الهدايا.